زيادة سرعة هاتفك الاندرويد بأسهل الطرق .


مشكلة بطئ نظام الاندرويد مشكلة كبيرة يعانى منها الكثير من مستخدمى هواتف الاندرويد وفى هذه التدوينة الكتابية سوف اقدم لك عشر طرق هى من افضل الطرق المجربة لزيادة سرعة و كفاءة هاتفك الاندرويد اضعاف و اضعاف السرعة العادية و بدون عمل روت او استخدام اى برامج.

  •     التأكد من عمل تحديث لنظام الاندرويد على الهاتف  

من المعلوم ان عملية تحديث الاندرويد تساعد بشكل كبير فى زيادة سرعة و كفاءة الهاتف، وقد سبق وتكلمنا عن كيفية عمل تحديث لنظام الاندرويد بالتفصيل فى تدوينة سابقة سواء باستخدام برنامج سامسونج كيز لهواتف سامسونج او من خلال الشركة المصنعة لأى هاتف اندرويد غير هواتف سامسونج.
فقط كل ما عليك هو الدخول الى الضبط ثم حول الجهاز ثم تحديث البرنامج  ونترك الجهاز يبحث عن التحديثات المتوفرة و اعادة التشغيل.

  • حذف جميع الصور و التطبيقات و الملفات من على ذاكرة الجهاز 

كثير من التطبيقات و الملفات القديمة التى لا نحتاجها بأى حال من الاحوال تعمل بشكل مستمر و بشكل خفى فى خلفية الجهاز مما يقلل من سرعة الهاتف لذا فمن الافضل التخلص من جميع التطبيقات و الصور و الملفات القديمة و مسحها بشكل نهائى من على ذاكرة الجهاز.

  •  مسح البيانات المخزنة مؤقتاً (App  Cache )     

يعمل نظام الاندرويد على تخزين البيانات المرتبطة بالتطبيقات المثبتة على الهاتف بحيث عند فتح اى تطبيق لايتم اعادة تحميل البيانات بشكل جديد فى كل مره و هذه ميزة ايجابية ولكن بمرور الوقت تتراكم تلك البيانات بشكل كبير وقد تكون من بينها بيانات مخزنة  لتطبيقات قد تم حذفها مما يؤدى الى زيادة استهلاك ذاكرة الوصول العشوائى Ram مما يقلل من سرعة الهاتف.
لذا فمن الافضل مسح البيانات المخزنة مؤقتاً كل فترة عن طريق الدخول الى الضبط ثم التخزين ثم الضغط على البيانات المخزنة مؤقتاً و الموافقة على مسح البيانات.

  •  ايقاف او تقليل مقايسس الحركة و الرسوم المتحركة
يقصد بمقايسس الحركة هنا هى حركة التنقل و الاطار، فعادة نلاحظ عند التنقل من قائمة لأخرى فى الهاتف وجود بطئ شديد فى حركة القوائم و لحل هذه المشكلة لابد من تفعيل وضع خيارات المطور و قد سبق و تكلمنا عنه ايضاً فى تدوينات سابقة و من خلاله نقوم اما بايقاف او تقليل مقياس حركة التنقل و الاطار و مدة تشغيل الرسوم المتحركة الى 5 .0 x  ولكن من الافضل ايقافهم.
ملحوظة:- تلك التغييرات ليس لها علاقة بسرعة الجهاز و لكن تعمل على سرعة التنقل بين القوائم و فتحها.
  •  استخدام الروم الرسمى لهاتفك الاندرويد
تكلمنا سابقاً عن معنى الروم و ماهو الروم الرسمى و الروم المعدل و ماهو الفرق بينهما وبين الروت ؟ و تكلمنا ايضاً عن فوائد و اضرار كلا منهما. لذا اذا كنت تستخدم روم معدل لهاتفك فهذا قد يكون احد الاسباب التى تؤدى الى بطئ الهاتف فلاشك ان الروم الرسمى هو الافضل بكثير بعيداً عن كل المزايا التى قد يتميز بها الروم المعدل.
  • معرفة التطبيقات التى تستحوذ على قوة المعالج وحذفها
هناك بعض التطبيقات من الممكن ان تستحوذ على نسبة كبيرة جداً من قوة المعالج مما يؤدى الى بطئ شديد فى الهاتف، فاذا كنت تعتقد ان هذا هو سبب بطئ الهاتف لديك فيمكنك تحميل تطبيق Watchdog Task Manager لمعرفة اى من التطبيقات المثبتة التى تستحوذ على قوة المعالج و يمكنك حذفها ان اردت.

  •  تعيين حد بيانات الهاتف المحمول
تشغيل بيانات الهاتف المحمول فى الخلفية هى احد اهم الاسباب التى تؤدى الى بطئ النظام لذا يمكنك تعيين حد تلك البيانات ليس فقط لزيادة سرعة الهاتف و لكنها تساعد ايضاً فى خفض مقدار البيانات التى تستخدمها كل شهر.
فقط كل ما عليك الدخول الى الضبط ثم استخدام البيانات ثم تعيين حد بيانات الهاتف المحمول واضغط موافق على رسالة تقييد استخدام البيانات.

  • استخدام مشغل تطبيقات جديد
استخدام مشغل تطبيقات جديد غير المشغل المثبت مسبقاً فى الهاتف يؤثر بشكل فعال على زيادة سرعة التنقل فى النظام بجانب تحسين مظهر الهاتف، وهناك العديد من التطبيقات فى متجر جوجل التى تعمل كمشغل للتطبيقات و لكن اوصى بتطبيق Lightning Launcher   لما يتميز به من السرعة و سهولة الاستخدام.
فقط قم بتحميله من المتجر و تثبيته وفتحه ثم اضغط على زر الشاشة الرئيسية بالهاتف HOME و اضغط على اسم التطبيق ثم اضغط دائماً.

  • الغاء مزامنة البيانات تلقائياً
عمل مزامنة للبيانات يدوياً ليس فقط لزيادة سرعة الهاتف ولكن تقلل بشكل كبير من استهلاك طاقة البطارية و لالغاء المزامنة التلقائية للبيانات ندخل الى الضبط ثم استخدام البيانات ثم نضغط على زر خيارات (الزر الايسر بالهاتف) ثم الغاء تفعيل مزامنة البيانات تلقائياً.
وبعد ذلك نتوجه الى الى حسابات من قائمة الضبط ايضاً وندخل على جميع الحسابات الموجودة بالهاتف سواء حسابات جوجل او سامسونج او جيميل او غيرها و نلغى تفعيل مزامنة البيانات تلقائياً عن طريق ازالة علامة الصح امام كل الخيارات الموجودة فى كل حسابات الهاتف.
     
  • اعادة تعيين بيانات المصنع
و هذه الطريقة نلجأ لها فى حين فشل كل الطرق السابقة للتغلب على مشكلة بطئ الهاتف، فقط كل ما عليك الذهاب الى الضبط ثم حسابات ثم النسخ الاحتياطى و اعادة الضبط ولا ننسى تفعيل النسخ الاحتياطى لبياناتى و استعادة تلقائية لتجنب حدوث اى مشكلة عند اعادة التعيين ثم نضغط على اعادة تعيين بيانات المصنع ثم اعادة تعيين الجهاز ثم ننتظر دقائق لاعادة التشغيل.

ملحوظة:- عند عمل اعادة التعيين سيتم مسح جميع البيانات من ذاكرة الهاتف بما فيها حسابات المواقع.

انتهى الشرح 
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم 
ولا تنسونا من تشجيعاتكم
                                                                         

اشترك فى القائمة البريدية

لكى يصلك جديد المواضيع الى بريدك الالكترونى

جميع الحقوق محفوظة سوفت ارابيا ©2015-2020 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | رخصة نشر و استخدام محتويات