اكثر من ثلاثين فائدة يمكنك اكتشافها بنفسك فى خيارات المطور لهواتف الاندرويد.


سبق و تكلمنا عن كيفية تفعيل خيارات المطور فى جميع انظمة الاندرويد و عرفنا ايضاً كيف يمكننا اخفاء تلك القائمة فى بعض الهواتف التى تتيح لنا ذلك واليوم سوف نتعرف على اهمية تلك القائمة بالتفصيل و كيف نستفيد منها قدر المستطاع لاجراء تغييرات نافعة على هواتفنا المحمولة.

وكما قلنا سابقاً ان شركة جوجل قامت باخفاء تلك القائمة بشكل ذكى فى خيارات الضبط ولعل السبب الوحيد لذلك خوفها من حدوث اى خلل بالجهاز او الهاتف المحمول اذا تم العبث بتلك القائمة من قبل المستخدم العادى و لهذا قامت باخفائه و سمته خيارات المطور اى ليس للمستخدمين العاديين.
لذا فانى فى هذه التدوينة سأسرد لك بالتفصيل وظيفة كل خيار من هذه القائمة و عليك انت ان تحدد ما يمكنك تفعليه حسب استخدامك لهاتفك فقط تجنباً لحدوث اى خلل بالجهاز و لا داعى للقلق فبمجرد الغاء تفعيل القائمة من اعلى يتم الغاء تفعيل كل الخيارات المفعله.
1- انشاء تقرير أخطاء
يمكنك من خلال هذا الخيار ارسال رسالة الكترونية باخطاء الهاتف اينما تريد عرضها سواء عن طريق البريد او البلوتوث او الواى فاى مباشر او الدروبوكس.
2-كلمة مرور نسخ احتياطى لسطح المكتب
يمكنك من خلال هذا الخيار عند عمل نسخ احتياطى و استعادة كاملة لجميع بيانات الهاتف من جهات اتصال و صور و ملفات صوت و فيديو عن طريق الحاسوب تعيين كلمة مرور احتياطية تقوم انت بادخالها لعدم العبث بملفات الجهاز و يمكن عمل ذلك عن طريق برنامج سامسونج كيز لجميع هواتف سامسونج.
3-البقاء نشطا
عند تفعيل هذا الخيار فان شاشة الهاتف لن تسكن اثناء شحن الجهاز.
4-حماية بطاقة SD
عند تفعيل هذا الخيار تقوم تطبيقات الهاتف بطلب اذن لقراءة بيانات بطاقة SD الخارجية ولكن لايحدث هذا الا اذا كانت بطاقة SD مشفره وقد تكلمنا عن كيفية تشفير بطاقة SD الخارجية بالتفصيل فى تدوينة سابقة وذلك عن طريق خيار تشفير بطاقة SD خارجية من قائمة الحماية الموجودة بضبط الهاتف.
5-تصحيح USB
وهو اهم خيار بقائمة المطورين حيث يعمل على تصحيح اخطاء USB اثناء اتصال الهاتف بالحاسوب وتفعيله مهم جداً عند عمل روت اوتنزيل روم للجهاز.
6-تضمين تقرير الأخطاء فى قائمة الطاقة
عند تفعيل هذا الخيار و الضغط المستمر على مفتاح الطاقة POWER نجد تقرير الأخطاء و الذى قمنا بانشائه فى الخيار الاول قد تم ادراجه فى خيارات الطاقة.
7-السماح بالمواقع الوهمية
عند تفعيل هذا الخيار و باستخدام احد التطبيقات التى تولد لنا المواقع الوهمية يمكنك فك حظر الكثير من التطبيقات و الخدمات المحجوبة فى بعض البلدان دون غيرها كخدمة GOOGLE NOW مثلاً فهى محجوبة فى جميع البلدان ماعدا امريكا و بريطانيا.
8-تحديد التطبيق ليتم تصحيح أخطائه
يمكنك من خلال هذا الخيار تحديد اى تطبيق لاصلاح أخطائه.
9-انتظر حتى يتم تصحيح الأخطاء
لن يتم تمكين هذا الخيار الا بعد اختيار التطبيق المراد تصحيحه و عند تفعيله لن يتم تشغيل التطبيق حتى يتم الانتهاء من تصحيح الاخطاء به ان وجدت.
10-التحقق من التطبيقات عبر USB
عند تفعيل هذا الخيار يمكنك استخدام تطبيقات فحص جوجل بالكشف عن الاخطاء الموجودة بالهاتف.
11-عرض اللمسات
اى جعل اللمسات مرئية على الشاشه فنلاحظ ظهور دائرة بيضاء على مكان اللمس بالشاشة.
12-عرض مكان المؤشر
اى ظهور خط على آخر مكان بالشاشه تم لمسه.
13-عرض حدود التخطيط
وهذا الخيار يقوم بوضع حدود فاصلة بين حواف جميع عناصر الشاشه.

14-اظهار تحديثات طريقة عرض GPU
ويقصد بـ GPU وحدة معالجة الرسومات وهى اختصار لـ GRAPHICS PROCESSING UNIT وهى المسئولة عن جميع انماط معالجة الرسومات و الفيديو و الصور و تعتبر جزء خاص بكارت الشاشة وعند تفعيل هذا الخيار تقوم معالجة الرسومات بعرض فلاش احمر اللون داخل الاطارات عند الرسم.
15-عرض تحديثات لطبقات الاجهزة
تفعيل هذا الخيار يخبرك بتحديث طبقات الأجهزة عن طريق ظهور فلاش اخضر اللون.
16-عرض مستوى سحب وحدة GPU
عند تفعيل هذا الخيار و تشغيل اى لعبة على الهاتف مثلاً نجد ظهور اللون الازرق اولاً ثم اللون الاخضر ثم اللون الاحمر الفاتح ثم اللون الاحمر اى يعرض لك مستوى سحب معالج الرسومات عند تنفيذ اى عملية بالهاتف و كما قلنا فى الخيار رقم 14 ان معالج الرسومات جزء خاص بكارت الشاشة يعمل على معالجة الرسومات لتصل الى اعلى دقة من الجودة و الوضوح و هناك العديد من انماط معالجة الرسومات فمنها TEGRA و VIDEO CORE و MALI و ADRENO لذا يجب عليك معرفة نوع معالج الرسومات بهاتفك الاندرويد فمثلاً هناك العديد من الالعاب و التى يتم تحميلها من خارج متجر بلاى نجد فى متطلبات التشغيل الخاصه بها لزوم نوع معين من معالج الرسومات حتى يتم تشغيل اللعبة بأعلى دقة مطلوبة و من اهم التطبيقات التى تعرض لك مثل هذه المواصفات بهاتفك و التى أفضلها على جميع التطبيقات المشابهة هو تطبيق CPU-Z فهو يعرض لك كل المواصفات الخاصة بمعالج الرسومات ووحدة المعالجة المركزية CPU و ذاكرة الوصول العشوائى RAM و كل مواصفات النظام و حالة بطارية الهاتفك و درجة حرارتها و الكثير من المواصفات التى يمكنك اكتشافها بنفسك.
 17-عرض تحديثات الشاشة
بتفعيل هذا الخيار فان الشاشة تومض عند لمسها.
18-مقياس حركة الاطار
19-مقياس حركة النقل
20-مقياس مدة تشغيل رسام الرسوم المتحركة
و تكلمنا سابقاً فى تدوينة كيفية زيادة سرعة هاتفك الاندرويد عن مقايسس الحركة و التنقل و الرسوم المتحركة و عرفنا مدى تأثير ايقاف او تقليل تلك المقاييس الى 0.5 X فى سرعة التنقل بين قوائم الهاتف حيث نلاحظ عند التصفح او الانتقال من شاشة الى اخرى وجود حركات و تأثيرات و هذا مايسمى بمقاييس الحركة و التنقل و الرسوم المتحركة.
21-الغاء تفعيل تراكبات الجهاز
و هذا الخيار خاص بـ OVERLAYS اى تراكبات الجهاز حيث يؤدى تفعيله الى الاستخدام الدائم لمعالج الرسومات GPU فيستحوذ على درجة كبيرة من قوة المعالج لذا لا أنصح بتفعيله.
22-فرض عرض وحدة معالجة الرسومات
وهذا الخيار مهم جداً للألعاب ثنائية الابعاد على هواتف الاندرويد حيث يقوم بمنع التعليق او البط اثناء اللعب للاستمتاع بأفضل أداء للعبة.
23-تفعيل 4 أضعاف سرعة MSAA
MSAA هى اختصار لكلمة MULTI SAMPLE ANTI-ALIASING وهى تقنية خاصة بالألعاب ثلاثية الابعاد سواء للهواتف الذكية او للحواسيب و تعمل على تنعيم حواف الأشكال المضلعة للاستمتاع بأعلى دقة و وضوح للصورة.
و بتفعيل هذا الخيار فانه يزيد قوة و جودة هذه الخاصية اربع أضعاف و لكن سيزيد ايضاً من التحميل على ذاكرة الوصول العشوائى و CPU.
24-محاكاة شاشات العرض الفرعية
و هى عرض احجام مختلفة من الشاشة تظهر على الشاشة الرئيسية.
25-وضع التقييد
يجعل الشاشة تظهر وميض عند اجراء العمليات المكثفة و الطويلة.
26-عرض استخدام CPU
اى عرض تراكب الشاشة و معرفة العمليات التى تجرى فى الخلفية من قبل وحدة المعالجة المركزية.
27-ملف تعريف عرض GPU
ووظيفتها قياس وقت المعالجة فى اداة DUMPSYS و التى تفيد فى معرفة التطبيقات التى تؤثر سلبياً على الهاتف و تستحوذ على قوة المعالج و ذاكرة الوصول و لكنى لا أنصح بتفعيلها حتى لا نخوض فى مسائل برمجية معقدة و هناك الكثير من التطبيقات التى تفى بالغرض كتطبيق WATCHDOG TASK MANAGER وقد تكلمنا عنه سابقاً.
28-تفعيل مسارات OPENGL
OPEN GRAPHICS LIBRARY هى احد اهم لغات البرمجة التى تهتم بالرسوم الثنائية و الثلاثية الابعاد و تتصل مباشرة بكارت الشاشة لمعالجة الرسوم المطلوبة منه و ذلك من اجل اخراج افضل الرسومات.
و يمكنك اختيار اى مسار من المسارات الموجودة سواء LOGCAT او SYSTRACE او CALL STACK لتتبع الأخطاء و لكنى لا أنصح بتفعيل اى مسار الا اذا كنت على دراية كاملة بهذه اللغة.
29-تفعيل التتبع
وهو خاص بالخيار السابق لتحديد التتبعات المفعلة لمسارات OPENGL.
30-عدم الاحتفاظ بالأنشطة
و بتفعيل هذا الخيار فانه يتم اغلاق تحميل اى تطبيق من على ذاكرة الوصول العشوائى بمجرد الانتقال الى تطبيق آخر فمثلاً عند فتح تطبيق معين على الهاتف ثم تركه عن طريق الضغط على زر HOME و الانتقال الى تطبيق آخر فمن المفترض ان يكون التطبيق الاول قيد التشغيل فى الخلفية لحين الرجوع له و لكن بتفعيل هذا الخيار اذا اردت الرجوع له ستظهر لك رساله تفيد بأنه تم ايقاف التطبيق.


31-تقييد عدد العمليات التى تتم فى الخلفية
يمكنك هذا الخيار من تحديد عدد العمليات التى تتم فى خلفية الهاتف بحد اقصى 4 عمليات و يعتقد الكثير من مستخدمى هواتف الاندرويد بل قل كثير من المدونين فى ذلك المجال انه كلما كثرت عدد العمليات التى تتم فى الخلفية فان ذلك يقلل من سرعة و كفاءة الجهاز بدرجة كبيره جداً لذلك يوصون بتحميل التطبيقات التى تعمل على ايقاف البرامج التى تعمل بالخلفية كتطبيق ADVANCED TASK KILLER مثلاً و غيره من التطبيقات و الحقيقة ان نظام الاندرويد يختلف عن نظام الويندوز فالأول لايقوم بادارة العمليات اى انه اذا تراكم عدد العمليات بالخلفية فانه سينهى تلقائياً على العمليات التى لا نقوم بها.
32-عرض كل ANR
و هذا الخيار مفيد فى حالة اذا كان هناك تطبيق فى وضع تداخل مع عمليات اخرى و التطبيق لا يستجيب فانه يعرض لك العمليات التى تتم على ذلك التطبيق.
ارجو ان تنال التدوينة اعجابكم
ولا تنسونا من تعليقاتكم

اشترك فى القائمة البريدية

لكى يصلك جديد المواضيع الى بريدك الالكترونى

جميع الحقوق محفوظة سوفت ارابيا ©2015-2020 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | رخصة نشر و استخدام محتويات