كيفية حماية هاتفك من مشكلة غير مسجل على الشبكة و فقدان IMEI.

لعل الكثير منا عانى من هذه المشكلة و هى ظهور رسالة غير مسجل على الشبكة بصفة دائمة على هاتف الاندرويد و فقدان الصفة الاساسية للهاتف و هى صفة الاتصال سواء اتصال الشبكة او البلوتوث او الواى فاى مما يجعل الهاتف ليس سوى جهاز Video Games فقط لاغير.

وفى هذه التدوينة سوف نتعرف بدقة على هذه المشكلة و ماهى الاسباب التى تؤدى لحدوثها ؟ و ما الذى يجب علينا فعله عند الوقوع فيها ؟ و كيفية حماية الهاتف من التعرض لهذه المشكلة ؟

التعرف على المشكلة
مشكلة غير مسجل على الشبكة بصفة دائمة حتى مع وجود شبكة بالمكان الذى نتواجد فيه تعنى ان الهاتف فقد الملف الخاص بالايماى و الاتصال وهو ملف EFS ويعتبر هذا الملف من اهم الملفات الاساسية الموجودة بنظام الهاتف حيث يحتوى على عناوين الاتصال بالهاتف سواء اتصال البلوتوث او الواى فاى او الايماى IMEI ويعتبر الاخير اهم هذه الملفات حيث انه هو الرقم الخاص باتصال الشبكة و يسمى رقم الهوية الدولية للهاتف و يمكنك الحصول عليه من خلال كتابة الكود التالى على لوحة الاتصال بالهاتف (#06#*) و لكل هاتف رقم هوية دولية خاص به من الشركة المصنعة حتى وان كان نفس طراز الهاتف و رقمه فعند حدوث اى خلل بهذه الملفات فان الهاتف يفقد ميزة الاتصال و تظهر لنا رسالة غير مسجل على الشبكة.

الاسباب التى تؤدى الى حدوث المشكلة  
هناك العديد من الاسباب التى تؤدى الى حدوث مشكلة غير مسجل على الشبكة و فقدان رقم الهوية الدولية و أهمها:-
  • تنزيل سوفت وير بصفة دورية للهاتف و التنقل بين الرومات الرسمية و المطبوخة.
  • عدم الخبرة الكافية فى التعامل مع العديد من البرامج المختصة بأنظمة الاندرويد كبرنامج الاودين Odin مثلا فمن خلاله من الممكن و بدون قصد حذف ملفات EFS نهائياً و حدوث تلك المشكلة.

  • حدوث مشكلة فى تحديثات الهاتف و هذا السبب يرجع للشركة المصنعة و ليس للمستخدم اى دخل فيها كما حدث فى الآونة الاخيرة لجهازى سامسونج جلاكسى S3 GT-I9300 و جلاكسى جراند دوس GT-I8090 بعد نزول التحديث.
ما يجب علينا فعله للتعامل مع هذه المشكلة
فى الحقيقة حل هذه المشكلة يتوقف على نوع الهاتف نفسه فهناك العديد من الهواتف بحمد الله تم حل المشكلة بكل سهولة اما عن طريق تنزيل ملف EFS و تفليشه بواسطة الاودين مع ملاحظة ان رقم الهوية سوف يتغير و لكن لا بأس طالما ان الهاتف يعمل على مايرام و اما عن طريق تنزيل الروم الرسمى ذات الاربع او خمس ملفات او مايسمى بــ Factory Rom عن طريق الاودين ايضاً و اما عن طريق تفليش ملف المودم Modem الخاص بالهاتف عن طريق نفس البرنامج وهو برنامج الاودين و اما عن طريق ادوات استرجاع السيريال الاصلى للشبكة كأداة Samsung Tools.
و لكن هناك ايضاً هواتف معقدة ليس من السهل حل المشكلة بها حتى من خلال برنامج بوكس Z3X  و الذى يعتبر من اقوى و افضل البرامج المخصصة لذلك و عندئذ لا يبقى سوى طريقة واحدة لاسترجاع الشبكة للهاتف و هى من خلال اوامر ADB و اجراء بعض التغييرات على الهاتف لاسترجاع السريال الاصلى له و لكن يعاب على هذه الطريقة انها تحتاج الى خبرة و مهارة عالية فى التعامل مع هذه الاوامر حتى لايتعرض الهاتف للتلف.

كيفية حماية الهاتف من التعرض لهذه المشكلة
لحماية الهاتف من فقدان رقم الايماى IMEI الخاص بالشبكة لابد من عمل باك اب لملفات EFS بالهاتف و حفظها فى مكان آمن لحين الرجوع لها عند حدوث اى مشكلة بشبكة الهاتف و هناك العديد من المواقع و المنتديات التى تحدثت بشأن هذا الموضوع و ان كان فى بعضها شئ من التعقيد و البعض الاخر لا يصلح الا لهواتف بعينها و قد سردت قبل ذلك طريقة هى بالفعل من احدث و انجح الطرق السهلة لحفظ ملفات EFS الخاصة بجميع هواتف الاندرويد و ضمان حل اى مشكلة قد تحدث لشبكة هاتفك يمكنك الاطلاع عليها من هنا.
اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم 
و لاتنسونا من مشاركتكم




اشترك فى القائمة البريدية

لكى يصلك جديد المواضيع الى بريدك الالكترونى

جميع الحقوق محفوظة سوفت ارابيا ©2015-2020 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | رخصة نشر و استخدام محتويات